إبحــث في الموقع

الطويسي يوصي برفع الحد الأدنى للقبول بالجامعات

الطويسي يوصي برفع الحد الأدنى للقبول بالجامعات

2017-11-16 11:30 AM

تعديل حجم الخط:

الظل -  يقدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي، في أول جلسة يعقدها مجلس التعليم العالي، مقترحا برفع الحد الأدنى لمعدلات القبول في الجامعات الرسمية، وذلك بحسب ما كشفه الطويسي أمس.
وبين الطويسي أنه يعتزم تقديم مقترح "يمثل قناعاته الشخصية لتشكيل لجنة من قبل مجلس التعليم العالي، لوضع حزمة لأسس قبول متوازنة للعام الجامعي المقبل، من بينها رفع الحد الأدنى للجامعات الرسمية، وهو حاليا 65 % في امتحان التوجيهي، "على أن تراعي هذه الاسس مصلحة الجامعات الوطنية الرسمية والخاصة".
الا ان الطويسي اكد ان ما سيقدمه "هو اقتراح لكن القرار والرأي النهائي سيكون لمجلس التعليم العالي صاحب الولاية".
وكان الطويسي أعلن، خلال لقائه أول من امس برؤساء الهيئات الادارية للجامعات الخاصة، أن المرحلة المقبلة "ستشهد قرارات جراحية على مستوى القطاع، بالتعاون والتشاور والتنسيق ما بين مجلس التعليم العالي وهيئة الاعتماد والجامعات الأردنية بشقيها الحكومية والخاصة، وبما ينعكس بشكل إيجابي على القطاع".
وبين الطويسي، حول طبيعة "القرارات الجراحية"، أن حديثه جاء في سياق رده على شكاوى رؤساء الهيئات الإدارية للجامعات الخاصة من تدّني اعداد الطلبة الملتحقين فيها، ومطالبتهم بتخفيض الحد الادنى لمعدلات القبول في الجامعات الخاصة الى ما دون 60%، وقال "اكدت لهم ان قرار تخفيض الحد الادنى للقبول في الجامعات الخاصة سيضر بالكليات الجامعية المتوسطة، التي اغلقت 7 منها أبوابها بسبب قلة عدد الطلبة المسجلين فيها".
وكان وزير التعليم العالي أكد ان عملية تقييم البرامج الدراسية في الجامعات الحكومية والخاصة "ستبدأ اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني"، واشار الى ان ذلك يأتي استناداً إلى ما جاء بالإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.
وقال إن مشروعي قانون الجامعات الأردنية والتعليم العالي "جاءا بسبب متطلبات الإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية وكذلك لسد الثغرات التي ظهرت بتلك القوانين خلال الفترة الماضية من تطبيقها".
وحث الطويسي الجامعات الخاصة على العمل بوتيرة عالية لاستقطاب الطلبة الوافدين للدراسة في الأردن. كما دعاها للإسهام بعملية التحفيز الاقتصادي، والتي أصبحت موازية لعملية تقديم الخدمة من الوزارة لقطاع التعليم العالي بشقيه الحكومي والخاص.

 

( الغد )

 

 

 

 



إقرأ أيـضـاَ